نظرة على الإعلام العربي 2007-2011

منتدى الاعلام العربي

 منتدى الاعلام العربي

انطلقت فعاليات منتدى الإعلام العربي على مدى يومين في الفترة من 24-25 ابريل في مدينة جميرا بدبي ، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة كما أطلق المنتدى موقعاً الكترونياً مخصصاً لمنتدى الإعلام العربي 2007

لخدمة المشاركين من المنطقة والعالم ويشكل أرشيفاً يضم كافة المعلومات والبيانات والوثائق الصادرة عن المنتدى .

وفقاً لما جاء بموقع محيط فقد شهد المنتدى إطلاق الإصدار الأول من تقرير("نظرة على الإعلام العربي" 2007-2011) الذى أعده نادي دبي للصحافة يستعرض فيه التوجهات والتطورات والقضايا الرئيسية التي تؤثر في القطاع الإعلامي مع التركيز بصفة خاصة على وسائل الإعلام المتخصصة في الأخبار والقضايا المعاصرة في المنطقة العربية، ووضع توقعات للفترة الواقعة بين عامي 2007 – 2011.نادى دلي للصحافة

نادى دبي للصحافة

وقد ركَّز الإصدار الأول من التقرير على التوجهات السائدة في ست دول عربية هي: المملكة العربية السعودية ومصر والكويت ولبنان والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم اختيارها لتعكس التوجهات في سائر أنحاء المنطقة.

ويستهدف التقرير تسليط الضوء على صناعة الإعلام في العالم العربي من خلال رصد الأوضاع الإعلامية الحالية والتوجهات الأساسية للمؤسسات الإعلامية العربية، وتأثير الإعلام على مختلف فئات المجتمع بما في ذلك الصحافيين أنفسهم والأفراد والمؤسسات. ورصد للواقع واهم القضايا التي تؤثر في صناعة الإعلام في المنطقة.

مثل .

بيئة الاقتصاد

تعتبر بيئة الاقتصاد مهمة بصفة خاصة لصناعة الإعلام، لأن نمو الإنفاق الإعلاني مرتبط بالدورات الاقتصادية، أي أنه ينمو بشكل أكبر حين ينمو إجمالي الناتج المحلي بصورة أسرع

العنصر الديموغراقى

تختلف إنفاق المستهلكين وأنماط استهلاكهم للمواد الإعلامية بصورة كبيرة بين مختلف الفئات العمرية فعلى الصعيد العالمي، تميل الفئات العمرية الأصغر سناً إلى شراء الخدمات الترفيهية والإعلامية الاستهلاكية عبر شبكة الانترنت وتخصِّص بصورة عامة نسبة مئوية أكبر من دخلها للترفيه. بينما لا يزال أفراد الفئات العمرية الأكبر سناً يعتمدون بقوة على الإعلام المقروء والقنوات التلفزيونية الأرضية التقليدية لأغراض متابعة الأخبار والحصول على البرامج الترفيهية.

التقارب التقنى

ويعمل هذا التقارب والتكامل التقني على تحفيز نشاط عمليات التملك والاندماج في قطاع الإعلام على مستوى العالم. ويأخذ هذا النشاط شكل صفقات ضخمة عادة وضخمة جداً في بعض الأحيان، ينفذها عمالقة الإعلام العالميين، كما يتم تنفيذ عدد كبير من الصفقات ذات القيم الصغيرة نسبياً التي تشمل شركات ما تزال في مرحلة التأسيس.

القسم الثاني من التقرير والذي جاء تحت عنوان "العمل بمنظور إقليمي"

يحلِّل توجهات أسواق الإعلام الإقليمية وتأثير اقتصاد كل دولة على حدة والعوامل الاجتماعية (مثل محو الأمية) والديموغرافية والسياسات المطبَّقة في القطاع وديناميكيات الأسواق على حد سواء.

ويتوقع تقرير نظرة على الإعلام العربي "

1 – استمرار هيمنة ونمو عائدا الإعلام المقروء

المتمثل في الصحف والكتب وأقراص "سي دي" و"دي في دي" المدمجة وأمثالها على وسائل الإعلام الشبكية الموازية لها في المنطقة، خلال الفترة التي يغطيها البحث ، ما يوضِّح أن ما حدث في أمريكا الشمالية أو أوروبا الغربية من توقف نمو عائدات الإعلام المقروء أو نموّها بشكل طفيف، لا ينطبق بالضرورة على ما يحدث أو سوف يحدث في هذه المنطقة

2- تراجع عائدات المطبوعات.

ويعود السبب في بعض الحالات إلى التشرذم، حيث يستهدف عدد كبير من المطبوعات عدداً ضئيلاً نسبياً من القراء. ومن المرجّح نتيجة لذلك، ظهور بعض الفرص التجارية الجيدة من خلال التملُّك والاندماج أكثر مما هو من خلال توسُّع الأسواق.

3 – استمرار هيمنة التلفزيون عموماً والقنوات الفضائية بصفة خاصة

باعتبار التليفزيون المصدر المفضَّل للحصول على الأخبار بالنسبة للغالبية الساحقة من العرب. غير أنه في ظل ارتفاع الدخل وسهولة الحصول على خدمات الانترنت عالية السرعة عبر الحزمة العريضة وانخفاض أسعارها، ومع نمو الجيل الجديد الشاب الذي يتقن التعامل مع الكمبيوتر، فمن المتوقع أن تصبح المواقع الإخبارية الشبكية قناة توزيع مهمة للناشرين ومصدراً مهماً للدخل الإعلاني في الأسواق العربية.

4 – نمو دور أجهزة الهاتف المحمول

ويرجح التقرير أن يتمثل التأثير المباشر للتقارب والتكامل التقني في المنطقة، في توزيع المواد الإعلامية التي يتم بثها عبر شبكة الانترنت والقنوات التلفزيونية إلى أجهزة الهاتف المحمول.

5 – نمواً قوياً للصحف المجانية

ويتوقع التقرير نمواً قوياً للصحف المجانية التي تنتشر بشكل متزايد في المنطقة يحدوها الأمل في الحصول على دخل إعلاني كبير نتيجة إقبال القراء الشباب المعتادين على الحصول على المعلومات مجاناً من شبكة الانترنت والذين لم يعتادوا بعد على شراء الصحف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذه التدوينة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create